fbpx
الرئيسية » تطوير مهارة الاستماع في اللغة التركية

تطوير مهارة الاستماع في اللغة التركية

تطوير مهارة الاستماع مثلها مثل بقية مهارات اللغة الأخرى تتطلب التكرار و الممارسة، و من الأفضل الاستماع إلى الأشياء التي تحبها و تنجذب إليها.

تقنيات تطوير مهارة الاستماع في اللغة التركية

أنت بشكل مؤكد تعيش في تركيا أو تحب تعلم اللغات، و إلا لم تكن لتدخل لقراءة هذه المقالة. تعلّم اللغة التركية أصبح أمراً مهماً بالنسبة لك و يجب عليك تعلمها و تتقنها، و ذلك على مستوى حياتك اليومية و المهنية أو الدراسية. فإن كنت قد وصلت إلى طريق مسدود في تعلم هذه اللغة، و وجدت صعوبة في التواصل مع الآخرين، فعليك تطوير مهارة الاستماع أولاً، لأن هذه المهارة تأتي بالدرجة الأولى في أساسيات تعلم أي لغة، حيث أن وسيلة التواصل بالنسبة للغات بشكل عام، هو التواصل الصوتي قبل أن يكون عن طريق الكتابة.

و مهارة الاستماع، مثلها مثل بقية مهارات اللغة الأخرى تتطلب التكرار و الممارسة، و من الأفضل الاستماع إلى الأشياء التي تحبها و تنجذب إليها. فإذا كنت تريد تطوير مهارة الاستماع يجب عليك الالتزام بهذه النصائح:

نصائح من أجل تطوير مهارة الاستماع في اللغة التركية:

1- أكثر من الاستماع (Çok dinleyin):

من المفضل كبداية لتطوير هذه المهارة اختيار أغنية، أو مقطع فيديو، أو مقطعاً صوتياً بحيث يكون قصيراً، و من ثم زد المدة كلما تطور مستواك. أنصحك هنا بالدخول إلى قسم (مقاطع الاستماع) في مدونة كرز أصفر ، سيساعدك كثيراً هذا القسم في توفير مقاطع قصيرة من كل مجالات الحياة، حيث أن جميع المقاطع مختارة من حيث المدة و الجودة.

2- اجمع الكلمات الجديدة (Yeni kelimeler toplayın):

بعد الاستماع للمقطع بشكل كامل، أوقف المقطع كل دقيقة و حاول أن تجمع الكلمات الجديدة. حاول أن تجمع أكبر عدد من الكلمات و سجلها على دفترة ملاحظات.

3- يجب عليك معرفة ترجمة كلمات المقطع الصوتي (Yeni kelimelerin çevirisini bilin): 

في المقاطع التي تقدمها مدونة كرز أصفر في قسم (مقاطع الاستماع)، أسفل المقطع الصوتي توجد ترجمة الكلام المُقال. سيساعدك ذلك على اختصار الوقت و تطوير مهارة الاستماع لديك بأسرع وقت، حيث أن ازدياد سرعة تطوير مهارة الاستماع لديك يعتمد على نشاطك و مدى حبك للتعلم.

4- حاول تقليد أصوات الممثلين في المقطع، أهم نصيحة لتقوية مهارة الاستماع (Aktörlerin seslerini taklit edin): 

يساعدك ذلك على تركيز الكلمات و التعابير الجديدة في عقلك، و يجعلك تتعرف مع مرور الزمن على كل كلمة تسمعها بدون تفكير.

5- حاول عن طريق الهاتف النقال أو أي أداة تسجيل صوتي أن تسجل صوتك (Sesinizi kaydedin): 

عند تدربك على الاستماع و أنت تستمع إلى المقطع و عند نهاية كل جملة، سجل لنفسك و أنت تقول الجملة التي سمعتها و ارفع صوتك أثناء ذلك.

6- سجل لنفسك و بدون الاستماع للمقطع الأصلي و صحح الأخطاء (Sesinizi kaydedin ve hataları düzeltin):

بعد الانتهاء من الاستماع للمقطع الصوتي بشكل كامل، اقرأ الجمل بصوت عال و سجل صوتك و أنت تقولها، ثم استمع لنفسك مرة ثانية من التسجيل الذي سجلته و صحح الأخطاء التي ارتكبتها خلال التسجيل. كرر ذلك على جميع جمل المقطع حتى نهايته.

7- حاول يومياً أن تتدرب على الاستماع لساعة واحدة و إذا لم يكن لديك وقت كاف فلتكن ثلاث ساعات في الأسبوع (Her gün tekrar ederek dinleyin): 

من الأفضل أن تكون عملية تدربك على تطوير مهارة الاستماع متكررة بشكل يومي، و ذلك حتى يتعوّد دماغك على سماع كلمات اللغة التركية. أيضاً لكي تصبح عملية الاستماع بالنسبة لهذه اللغة في عقلك تتم بدون تفكير أو محاولة ترجمة ما تم سماعه إلى لغتك الأم.

8- كرر ما تعلمته في حياتك اليومية لتقوية مهارة الاستماع (Ne öğrendiğini tekrar edin):

حاول أن تكرر ما تم سماعه في مقطع الاستماع خلال اليوم، ثم استخدام الجمل التي سمعتها في حياتك اليومية و في جميع المواقف التي تمر فيها.

الخلاصة:

أخيراً و بعد قراءة هذه المقالة، يجب أن نتوصل إلى نتيجة و هي أن مهارة الاستماع هي أحد المهارات التي يجب أن يتقنها كل متعلم للغة التركية أو أي لغة ثانية. لذلك يجب أن نحرص على تقويتها و تطويرها بشكل مستمر و متكرر حتى نستطيع بناء علاقات مع الآخرين، و كسب الاحترام ممن يتحدثون إلينا.

هل تعتقدون أن هذه النصائح التي قدمتها ستساعدكم على تطوير مهارة الاستماع لديكم؟ 

و هل هناك نصائح أخرى من الممكن أن تضيفوها؟ 

شكراً لقراءة المقالة و عذراً للإطالة و أرجو أن تكتبوا إجاباتكم في التعليقات.


About Post Author

2 thoughts on “تطوير مهارة الاستماع في اللغة التركية

اترك رد

error: المحتوى محمي من النسخ أو الطبع
%d مدونون معجبون بهذه: