fbpx
الرئيسية » تطوير مهارة الكتابة في اللغة التركية

تطوير مهارة الكتابة في اللغة التركية

مهارة الكتابة هي أحد أهم المهارات التي يحتاجها الطالب، و لا يمكن تجنبها على حساب تعلم المهارات الأخرى. فمن الضروري تطوير مهارة الكتابة في اللغة التركية.

تطوير مهارة الكتابة
هناك الكثير من متعلمي اللغة التركية و دارسيها يعانون من ضعف مهارة الكتابة بهذه اللغة، و من الممكن أحياناً أن تكون الكتابة صعبةً و لكن ليست بالشيء السهل إلى حد ما، و هذا ما يجعل الأمر تحدياً كبيراً لزيادة تطوير مهارة الكتابة.
 
إن مهارة الكتابة هي أحد أهم المهارات التي يحتاجها الدارس للغة التركية، و لا يمكن تجنب تعلمها على حساب تعلم المهارات الأخرى كالقراءة و الاستماع و المحادثة، و الأصح أن يتم تعلمها بشكل جيد حتى الوصول إلى مرحلة احترافية.
 
إن أبسط الأشياء التي من الممكن احتياجها في حياتنا اليومية هي الكتابة، فعلى سبيل المثال لو أردنا مراسلة أحد أصدقائنا الأتراك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، أو عن طريق رسائل الموبايل، أو إرسال إيميل لأحد الشركات للتقديم على فرصة عمل متاحة في أحد الشركات، فإننا يجب أن نعرف كيف نكتب.
 
أيضاً إذا كنت طالباً في مدرسة أو جامعة، فإنه من البديهي أنك ستحتاج إلى معرفة كيفية الكتابة، بل و حتى يجب أن تكون قادراً على الكتابة بشكل صحيح و احترافي حتى تكتب وظائفك، أو رسالة تخرجك، أو رسالة الماستر، و أيضاً حتى تجتاز امتحاناتك الدراسية. فإذا كنت تريد تطوير مهارة الكتابة فماذا يجب عليك أن تلتزم أو تقوم به؟
 
إليك هذه النصائح و الإرشادات و التي إن التزمت بها، و عملت على تنظيم وقتك و مارستها بشكل مستمر و صحيح، فإن النتائج التي ستحرزها سوف تبهرك و تفرحك:

نصائح لتطوير مهارة الكتابة في اللغة التركية:

1- القراءة تسهل الكتابة: (Okumak yazmayı kolaylaştırır)

إن القراءة بشكل عام، إن كانت قراءة كتب أو مقالات أو تصفح مدونات في مواقع التواصل الاجتماعي مفيدة بشكل كبير للتعرف على أساليب الكتابة المختلفة، و أيضاً للتعرف على نوع اللهجة التي يستخدمها الأتراك أصحاب اللغة الأصليون في لغتهم، و كيف ينسقون كتاباتهم و مقالاتهم، و كيف اختاروا مفرداتهم.

2- لا تستخدم كلمات لا تعرف معناها: (Kelimenin anlamını bilmeden kullanmayın)

لا شيء أكثر إحراجاً من استخدام كلمة لست على دراية بمعناها، و زيادة على ذلك تخيل لو كانت تلك الكلمة غير لائقة.

3- لا تكتفي بمسودة واحدة في تطوير مهارة الكتابة: (Sadece bir taslak yeterli değil)

إن الشخص الذي يرتكب كثيراً من الأخطاء أثناء التدرب على الكتابة لن يقوم بارتكابها عند الامتحان الحقيقي، و هو أثناء التطبيق العملي لما تم التدرب عليه، حيث أنه عند ارتكابه للأخطاء و تصحيحها، بعد ذلك سيقوم باجتياز نقاط ضعفه و تحويلها إلى نقاط قوة.
و كلما زادت عملية التدرب و الكتابة و إكثار المسودات، كلما قوي أسلوبك و زاد تمكنك من هذه المهارة.

4- أن تدقق باستمرار: (Sürekli inceleyip control edin)

إن الدقة من أهم العوامل لتطوير الكتابة، لأنه كلما زادت الدقة كلما انخفضت نسبة أخطائك. و إن كنت لا تستطيع التدقيق بنفسك استعن بمن يجيد الكتابة ليساعدك حتى لا تكرر الأخطاء التي ارتكبتها. (كأحد أصدقائك أو معلم للغة التركية أو بإمكانك التواصل معنا و إرسال الموضوع الذي تريده حتى نصححه لك).

5- التدرب على الكتابة بشكل مبسط: (Basit şeylerin yazması ile başlayın)

عليك أن تبدأ بكتابة فقرات أو مواضيع بسيطة و غير معقدة حتى تتقدم في مستوى المهارة الكتابية، من مرحلة المبتدئ فالمتوسط ثم المتقدم أو المحترف.
ممكن أن يشعرك هذا الأمر بالملل، لكن حقيقةً أنت تمارس هذا التدريب بدون انتباه أثناء الدردشة على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر إرسال الرسائل النصية بواسطة هاتفك النقال.

6- تدرّب على التفكير باللغة التركية: (Aklını Türkçe düşünün)

أي أنك يجب أن تفكر باستخدام اللغة التركية و ليس باللغة العربية، حيث أن الكثير من مفردات و تراكيب و قواعد اللغة التركية لا يتم ترجمتها حرفياً إلى اللغة العربية. بالتالي إذا حضّرت في عقلك جملة باللغة العربية، ثم حاولت ترجمتها للغة التركية فمن الممكن و بنسبة كبيرة أن المعنى لن يكون صحيحاً مئة في المئة.
صحيح أن هذا ليس بالأمر السهل و لكن مع التدريب و المتابعة المستمرة سيصبح أكثر سلاسة و مرونة.

7- أن يكون أحد ما يساعدك في تطوير مهارة الكتابة: (size öneren ve sizinle ders çalışan bir dostu bul)

من المستسحسن أن يكون شخص ما برفقتك، أو أنك تقوم باستشارته كلما احتجت. وذلك ليساعدك على تحسين أسلوبك و يصحح أخطائك و يعطيك الاقتراحات و الإرشادات، فيكون له أثر إيجابي و فعال لتطوير قدراتك و تقوية تقنيات الكتابة لديك.

الخلاصة:

أخيراً أدعوكم لزيارة مدونة كرز أصفر و الاطلاع على المواضيع و الأقسام التي ننشرها فيها، و التي سوف تساعدكم في تطوير مهارة الكتابة و جميع المهارات الأخرى التي تحتاجون إلى تعزيزها و تقويتها.
 
من الممكن أن تراسلونا على إيميل المدونة أو بواسطة حساباتنا على مواقع التواصل المختلفة من فيسبوك و تويتر و انستغرام و يوتيوب و ترسلوا لنا أي استفسار أو استشارات تتعلق بتطوير مهارة الكتابة، أو أي مهارة أخرى، و سنكون جاهزين للإجابة عنها و تلبية طلباتكم بإذن الله.

هل تعتقدون أن هذه النصائح التي قدمتها ستساعد على تطوير مهارة الكتابة لديكم؟ 

و هل هناك نصائح أخرى من الممكن أن تضيفوها؟ 

شكراً لقراءة المقالة و عذراً على الإطالة، و أرجو أن تكتبوا إجاباتكم في التعليقات.
 

About Post Author

اترك رد

error: المحتوى محمي من النسخ أو الطبع
%d مدونون معجبون بهذه: